من المهم التفريق ما بين أعراض الزكام والرشح. الزكام هو مرض تنفسي أقل حدة من الرشح. أعراض الزكام تستمر عدة ايام بينما الرشح من الممكن أن تستمر لأسابيع.


الأعراض الشائعة للزكام :
تبدأ الأعراض غالبا بألم في الحلق يستمر يوم إلى يومين. يليه سيلان أنفي واحتقان مع سعال في اليومين الرابع والخامس. حدوث الحمى غير شائع لدى البالغين و أكثر حدوثا لدى الأطفال.
في البداية تكون مفرزات الأنف سائلة ومع مرور الأيام تصبح أكثر سماكة و أغمق لونا، وهذا التطور طبيعي ولا يدل على حدوث أي اختلاطات جرثومية.
مئات الأنواع من الفيروسات ممكن أن تسبب حدوث أعراض الزكام.
تستمر أعراض الزكام عادة حوالي الأسبوع.
يكون المريض معدي خلال الأيام الثلاثة الأولى من بدء أعراض الزكام لديه، أي بإمكانه نقل المرض إلى الأشخاص المحيطين به، لذا على المريض خلال هذه المدة البقاء في المنزل ونيل القسط الكافي من الراحة.
إذا لم تبدأ الأعراض بالتحسن بعد مضي أسبوع قد يعني هذا الإصابة بخمج جرثومي، وعندها قد يحتاج المريض لتناول الصادات الحيوية.
أعراض الرشح (الانفلونزا) :
أعراض الرشح عادة أكثر حدة من أعراض الزكام وتتطور بشكل أسرع.
تتضمن أعراض الرشح ألم في الحلق، حمى، ألم في الرأس، ألم في العضلات، احتقان وسعال.
معظم أعراض الرشخ تتحسن تدريجيا خلال يومين إلى خمسة أيام، وقد تستمر أحيانا أسبوع أو أكثر.
من الاختلاطات الشائعة للرشح حدوث ذات الرئة (الالتهاب الرئوي)، خاصة عند اليافعين وكبار السن ولدى المصابين بأمراض رئوية أو قلبية. إذا أصبحت تعاني من قصر وتسرع في التنفس عليك استشارة طبيبك، ومن العلامات الأخرى للإصابة يذات الرئة هو عودة الحمى بعد زوالها بيوم أو يومين.

كيف تعرف هل انت مصاب بالزكام أم بالرشح ؟

 

زكام1

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *